منتديات علم النفس
مرحبا بزوارنا الكرام نتمنى لكم قضاء أوقات مفيدة وممتعة
منتديات علم النفس
مرحبا بزوارنا الكرام نتمنى لكم قضاء أوقات مفيدة وممتعة
منتديات علم النفس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فضاء علم النفس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم أدعية التيسير والامتحانات اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم فى الأولين والأخرين ولمن تبعه الى يوم الدين.  يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ . (البقرة 185) (ثلاثاً)  وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا. (الكهف 88) (ثلاثاً)  قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي. (طه:25-26) (ثلاثاً)  وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ. (القمر:32) (ثلاثاً)  وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا . (الطلاق:4) (ثلاثاً)  سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا . (الطلاق:7) (ثلاثاً)  وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى . (الأعلى:Cool (ثلاثاً)  فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا. (الشرح:5-6) (ثلاثاً)  اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت نجعل الحزن إن شئت سهلاً. (ثلاثاً)  سبحان الله الملك القدوس رب الملائكة والروح . (ثلاثاً)  يا إلهى أسألك فرجاً قريبا، وصبرا جميلاً، والعافية من كل بلية، والشكر على العافية، والغنى عن الناس، ولا حول ولا قوة إلا بالله. (ثلاثاً)  ثم تقرأ سورة الضحى ثم تقول بعدها: اللهم يسرنى لليسرى الذى يسرته لكثير من خلقك، وأغننى بفضلك عمن سواك.(ثلاثاً)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب اضطرابات النطق واللغة
علم النفس المدرسي ـ أهدافه و مهامه  I_icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2015 9:45 pm من طرف meriem010

» العمل التطبيقي للتنشئة الدينية للطفل
علم النفس المدرسي ـ أهدافه و مهامه  I_icon_minitimeالأحد مارس 01, 2015 4:46 am من طرف أمة الله

» أعرف شخصيتك من فصيلة دمك
علم النفس المدرسي ـ أهدافه و مهامه  I_icon_minitimeالأحد مارس 01, 2015 4:40 am من طرف أمة الله

» بالصور: تعرفوا على فيروس الايبولا!
علم النفس المدرسي ـ أهدافه و مهامه  I_icon_minitimeالأحد مارس 01, 2015 2:44 am من طرف أمة الله

» نحو البرمجة بـ Xcode ما تحتاجه لبرمجة الماكنتوش بلغة Objective-C
علم النفس المدرسي ـ أهدافه و مهامه  I_icon_minitimeالأحد مارس 01, 2015 2:32 am من طرف أمة الله

» ما هي فوائد المكسرات؟
علم النفس المدرسي ـ أهدافه و مهامه  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 27, 2015 9:03 pm من طرف أمة الله

» القراءة تخفف من التوتر....
علم النفس المدرسي ـ أهدافه و مهامه  I_icon_minitimeالسبت فبراير 21, 2015 3:26 am من طرف أمة الله

» كاميرا خفية يابانية مضحك
علم النفس المدرسي ـ أهدافه و مهامه  I_icon_minitimeالسبت فبراير 21, 2015 3:20 am من طرف أمة الله

» ألغاز حسابية ذكية
علم النفس المدرسي ـ أهدافه و مهامه  I_icon_minitimeالسبت فبراير 21, 2015 3:16 am من طرف أمة الله

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 علم النفس المدرسي ـ أهدافه و مهامه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الإشراق
مراقب عام
مراقب عام
نور الإشراق


عدد المساهمات : 1016
نقاط : 3938
السٌّمعَة : 78
تاريخ التسجيل : 02/01/2012
العمر : 34

علم النفس المدرسي ـ أهدافه و مهامه  Empty
مُساهمةموضوع: علم النفس المدرسي ـ أهدافه و مهامه    علم النفس المدرسي ـ أهدافه و مهامه  I_icon_minitimeالأحد فبراير 26, 2012 9:37 pm

علم النفس المدرسي ـ أهدافه و مهامه
تمهيد : ـ
يجمع علم النفس المدرسي بين مبادئ علم النفس التعليمي وعلم النفس الإكلينيكي ، من أجل فهم ومعالجة الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم. هذا بالإضافة إلى تدعيم النمو الفكري للطلاب الموهوبين ، وتعزيز السلوكيات الاجتماعية البناءة لدى المراهقين، والحث على توفير بيئة تعليمية آمنة وفعالة ومشجعة، كذلك يهتم علم النفس المدرسي بالتقييم السلوكي والتعليمي وأساليب التدخل والوقاية والاستشارة.
وقد أصبح مجال علم النفس المدرسي المجال الوحيد الذي يمكن فيه إطلاق لقب "عالم نفس" على المتخصص دون أن يحصل على درجة الدكتوراه؛ حيث تمنح جمعية الرابطة الوطنية لعلماء النفس المدرسي National Association of School Psychologists لقب الأخصائي لحديثي التخرج. وهذا على عكس جمعية التحليل النفسي الأمريكية التي لا تعترف بأن الشخص متخصص إذا كان حاصل على أقل من درجة الدكتوراه، وجدير بالذكر أن الأخصائيين النفسيين الذين خضعوا لثلاث سنوات من التدريب بعد التخرج يعملون في المدارس فقط، بينما يعمل الحاصلون على درجة الدكتوراه في مؤسسات تعليمية أخرى كالجامعات والمستشفيات والعيادات النفسية والممارسات الخاصة والعامة، ويلزم أن يتلقى اختصاصي علم النفس المدرسي تدريبات مكثفة ومتعمقة في علم النفس بصفة عامة.
أهداف علم النفس المدرسي :
يستهدف علم النفس المدرسي ـ بوصفه أحد الفروع الخاصة بعلم النفس التربوي ـ ويهتم بعملية الإرشاد وتقديم النصح لطلاب المدارس الثانوية والابتدائية والإعدادية، ويسهم هذا الفرع الناشئ من علم النفس في تطوير المناهج الدراسية وتحسينها وغربلتها وتخليصها من الزوائد والشوائب والحشو الزائد أو من الموضوعات التي عفا عليها الزمن ـ كما يسعى اختصاصي علم النفس المدرسي إلى تشخيص أو قياس العجز التعليمي وكذلك الاضطرابات الانفعالية أو النفسية.
ويدرس اختصاصي علم النفس المدرسي في مرحلة إعداده أو تأهيله كيفية استخدام مبادئ علم النفس ومناهجه وإجراءاته وأساليبه في معالجة المشكلات المدرسية؛ وذلك بهدف تحسين الأداء المدرسي، ويهتم بدراسة العلاقات الإنسانية داخل المؤسسات التربوية. ويحدد اختصاصي علم النفس المدرسي مدى صلاحية الطفل للدراسة في المدرسة، الأمر الذي يدعو إلى استخدامه الاختبارات والمقاييس النفسية واختبارات الاستعدادات الدراسية إلى جانب استخدام اختبارات الذكاء.
مهام أخصائي علم النفس المدرسي :
تتضح أهم مهام أخصائي علم النفس المدرسي في استخدامه المفاهيم والتصورات والمعاني والنظريات النفسية ـ وذلك في الحقل المدرسي ـ وتطبيق الإجراءات والمناهج السيكولوجية من أجل تحسين الأحوال المدرسية، بما في ذلك تحصيل الطلاب وتكيفهم الدراسي، ومن مهامه الرئيسة: تشخيص الأمراض والاضطرابات والأزمات والمشكلات المدرسية والمشكلات السلوكية لأطفال أو طلاب المدرسة. وعمل أخصائي علم النفس المدرسي لا يقتصر ـ فقط ـ على تشخيص الاضطرابات وعلاجها، وإنما يدرس أيضًا البيئة المدرسية الجيدة أو غير الجيدة ( بيئة التعلم )، وكذلك يدرس المشكلات الناجمة عن المناهج والمقررات الدراسية كأن تكون صعبة أو بعيدة عن اهتمامات الطلاب، أو يكون المنهج مكدسا ، وكذلك يدرس الواجبات المدرسية التي يكلف بها المعلمون طلابهم ، فقد يكون هناك بعض الطلاب الذين يجدون صعوبة في الوفاء بعمل تلك الواجبات المدرسية.
كذلك من مهام اختصاصي علم النفس المدرسي ممارسة بعض أنماط العلاج النفسي وذلك مع الطلاب الذين يظهرون بعض الصعوبات السلوكية ويقوم اختصاصي علم النفس المدرسي بالحوار أو النقاش أو التشاور مع الآباء أو أولياء الأمور ومع المعلمين، ويقوم بوضع الخطط الهادفة لنجاح الطفل في الفصل المدرسي وفي المنزل أيضًا، ويساعد المعلمين ويمدهم بالمعلومات التي يحتاجون إليها، ويقدم الاقتراحات للتكيف مع مشاكل الفصل المدرسي أو غرف الدراسة. ويعمل في علاج المشكلات التي تواجه التلاميذ في بيئة التعلم ، كما يقوم بتطبيق اختبارات الذكاء، ويقوم كذلك بتفسير درجاتها ومعرفة مدلولها ويحدد المستوى العقلي للتلاميذ ، كما يقوم بتقدير قدرة الطفل التحصيلية، كذلك يطبق اختبارات الشخصية.
ويدرس الاخصائي النفسي المدرسي أسباب الفشل الدراسي. وبالطبع تتعدد هذه الأسباب : من التخلف العقلي إلى الأمراض النفسية والانفعالية، إلى إهمال الطفل للدراسة، أو معاناته من المشكلات الأسرية، أو التحاقه بمدرسة لا تناسبه، كذلك يتعرف اختصاصي علم النفس المدرسي على المواد الدراسية التي تناسب ميول واهتمامات الطلاب. ويهتم اختصاصي علم النفس المدرسي بدراسة النظام التعليمي بشكل عام ويتولى إرشاد الطلاب، ويسهم في تخطيط وحدات المنهج الدراسي، ويهتم كذلك بالاضطرابات السلوكية لدى التلاميذ المشكلين، ويقوم بتطبيق الاختبارات النفسية، ويدرس الامتحانات المدرسية ونتائجها، ويطبق المفاهيم النفسية والإجراءات السيكولوجية، ويؤدي دوره إلى تطوير الجو المدرسي وتحقيق ما يعرف اليوم باسم " التنمية المدرسية " ويخصص جزءًا كبيرًا من وقته في تشخيص المشكلات المدرسية والسلوكية للتلاميذ، ويحرص على توفير الجو المدرسي الجيد في غرفة الدراسة.
الموضوعات التي تسهم في إعداد أخصائي علم النفس المدرسي :
يتم إعداد اخصائي علم النفس المدرسي عن طريق دراستة الموضوعات التالية:
ـ النمو النفسي للأطفال ويشمل: الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي والأخلاقي والروحي ومراحله، وخصائص كل مرحلة، ومطالب النمو السليم، ومعوقات النمو، وكذلك حالات الجمود في النمو أو النكوص والعودة إلى الوراء ( أي إلى مراحل سبق للطفل أن تخطاها كالتبول اللاإرادي ).
ـ دراسة التربية والنظام التربوي.
ـ علم النفس الإكلينكي ويشمل: دراسة عمليات التشخيص والعلاج والإرشاد.
ـ دراسة المشكلات الانفعالية لدى الأطفال.
ـ دراسة المشكلات التعليمية أو الدراسية لدى الأطفال.
ـ المشكلات السلوكية كالسرقة أو الهرب من المدرسة ، ... وغيرها.
وظائف المدرسة الحديثة في علم النفس المدرسي:
ينظر رجال التربية الى المدرسة على أنها مركز اجتماعي هام يقضي فيها الطفل ساعات طويلة من حياته اليومية، وانتقد روبرت دريبن ROBERT DREEBEN الفكر التربوي التقليدي الذي حصر دور المدرسة كعملية تعليم تنصب أساسا على الجوانب المعرفية . فاهم مايميز المدرسة عن غيرها بأنها: تنظيم اجتماعي رسمي ، ذات خصائص ثقافية اجتماعية منفردة عن أي مؤسسة أخرى ـ أما من جانب المجتمع فقد حدد جون ديوي وظائف المدرسة الحديثة في عدة نقاط تلخص دورها المزدوج ، والذي بقدر ما يحافظ على أصالة المجتمع يسعى إلى تحديثه وتطويره على النحو التالي:
1 ـ تهيئة الأطفال لفهم الحياة الاجتماعية باعتبار المجتمع جهاز معقد التركيب فيه نظم اقتصادية / سياسية / دينية / اجتماعية .
2 ـ خلق مجتمع للناشئة مصفى من الشوائب .
3 ـ إقرار التوازن بين عناصر البيئة الاجتماعية التي يمكن تعريفها بأنها بوتقة يصهر أفراد المجتمع فيها.
4 ـ توحيد نفسية الفرد حتى لا تتجاذبه طوائف الأمة فينشأ متعصبا.
5 ـ المحافظة على إرث الماضي والتمسك به ومواكبة تطورات الحاضر والمستقبل .

مدونه د. الحملاوى صالح عبدالمعتمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asma la médecine




عدد المساهمات : 12
نقاط : 12
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 26/11/2012

علم النفس المدرسي ـ أهدافه و مهامه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس المدرسي ـ أهدافه و مهامه    علم النفس المدرسي ـ أهدافه و مهامه  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 7:11 pm

شكراااااااااااااااااااااااااا على الفوائد
جزيت خيرا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم النفس المدرسي ـ أهدافه و مهامه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اسئلة مجستير في علم النفس المدرسي
» وظائف المدرسة الحديثة عند جون ديوي في علم النفس المدرسي:
» إعداد الجندي المسلم أهدافه وأسسه
» الأرطفونيا في علم النفس
» علم النفس الرياضي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات علم النفس :: علم النفس :: علم النفس المدرسي-
انتقل الى: